Category: إرشاد المهاجر

الجنسية الإيطاليا: الأجوبة على أسئلتكم بسهولة

logo-cittadinanza-attivaالعديد من الأشخاص يتساءلون إن كان لديهم الحق في طلب الجنسية الإيطالية أم لا، و لا يستطيعون الاستفسار من خلال الصحف الإيطالية، و الحصول على معلومات واضحة، في هذا المقال نحاول أن نعطي إجابات لأسئلتكم.

  • إبني سيولد بإيطاليا، هل سيحصل على الجنسية فورا ؟

حسب المسطرة الجديدة، الأطفال المولودين بإيطاليا، لديهم الحق في الجنسية الإيطالية فقط إذا كان لأحد الوالدين بطاقة الإقامة المستدامة، و الأباء يمكنهم تقديم طلب جنسية لإبنهم لدى الجماعة الحصرية التي يقيمون فيها.

  • قدمت إلى إيطاليا و أنا طفل، هل لدي الحق في الجنسية؟

إذا قدمت قبل سن 12، عليك إتمام سلك دراسي، أي على الأقل 5 سنوات دراسية، بعد ذلك، على أحد أبويك أو أنت أيضا تقديم طلب قبل بلوغ سن الرشد، لكن قبل سن 20.

و هنا ليس ملزما توفر على دخل مالي أو حتى الإقامة لمدة 10 سنين، بل فقط البرهنة على القدوم إلى إيطاليا قبل سن 12، و الدراسة لمدة 5 سنوات أو إتمام سلك دراسي كامل.

  • – قدمت إلى إيطاليا عن سن أكثر من 12 سنة، هل لدي الحق في الجنسية؟

حسب المسطرة القانونية الجديدة، من قدم إلى إيطاليا بسن بين 12 و 18 سنة، لديهم الحق في طلب الجنسية لكن فقط بعد مضي 6 سنوات من الإقامة و أتمام سلك دراسي أو الحصول على شهادة الثانوية أو الشهادة العليا، أو كذلك الحصول على شهادة التكوين المهني .

مهم :

الأطفال القادمين إلى إيطاليا عن سن فوق 12، و حسب إحصائيات الحكومة يٌقدرون بحوالي 127 ألف، لديهم فقط سنة واحدة من الوقت لطلب الجنسية، أو بتعبير أصح. إذا ذخل القانون حيز التطبيق بتاريخ 01/03/2016، لديهم فقط إلى غاية تاريخ 01/03/2017، تقديم الطلبات، و بعد ذلك، سيصبح مستحيلا طلب الجنسية لهؤلاء الشباب من خلال هذا القانون.

4- لدي سن يفوق العشرين، لكنني قدمت إلى إيطاليا و أنا طفل، فهل لدي الحق في الجنسية ؟

   نعم، أيضا لهذه الفئة ، يمنح القانون الحق لتقديم طلب الجنسية، لكن فقط إن كانت إقامتهم لأكثر من 6 سنوات، و أتموا سلكا دراسيا، أي الشهادة الثانوية أو الشهادة العليا أو شهادة التكوين المهني، أي مثلما هو الحال بالنسبة للسؤال رقم 3، و بالتالي من قدموا أطفالا قبل سن 18 و درسوا بإيطاليا، رغم أن اليوم لديهم مثلا سن 25 أو 28 سنة.

Share Button